mercredi 8 janvier 2014

طرق فعالة للتعامل مع عناد الأطفال

                             طرق فعالة للتعامل مع عناد الأطفال


تعانى الكثير من الأمهات من عناد أطفالهن ، و هو ما يمثل أمامهم أحد العراقيل الصعبة فى التربية ،

" وهناك عدة قواعد للتعامل مع الطفل العنيد يجب اتباعها حتى تتصف تربيتنا لأطفالنا بالتربية السليمة .

( 1 ) الثبات على المبدأ عند تعاملك مع الابن :

فالأبناء لا يعرفون حدودهم ، و من مهمة الأبوين أن يضعا لهم هذه الحدود ، وعلى الأبوين أن يتفقا مسبقا على ما هو مسموح به وما هو غير مسموح ، وماذا يفعلان إذا تعدى الحدود الموضوعة له ، وهذا يعنى عدم التغاضى عن شئ فعله الطفل فى يوم ثم نعاقبه على الفعل نفسه فى اليوم التالى .

( 2 ) الثبات على الهدوء والحوار الفعال :

أى أن تكون الأم هادئة و لكن حاسمة فى نفس الوقت عندما يعند الابن ، فإذا طبقت هذه القواعد فسيفهم الابن حدوده جيدا ، كما أن الحوار الدافئ المقنع غير المؤجل من أنجح الأساليب عند ظهور موقف العناد ، لأن إرجاء الحوار إلى وقت لاحق يشعر الابن أنه قد ربح المعركة دون وجه حق .

( 3 ) الثبات على الروتين :

إن إدخال روتين معين فى حياة الابن سيقلل من المواقف التى يحدث فيها الصدام بينكما ، وسيساعد ذلك على معرفة ما هو متوقع منه ، فمن الجيد أن تحددى مواعيد للطعام ، الاستحمام ، النوم ، الخروج مع الأصدقاء ، والأشياء الأخرى التى تعتبرينها هامة .

( 4 ) الثبات على حرية اتخاذ القرار :

يجب أن تسمح الأم بمساحة من الحرية لاتخاذ القرارات الخاصة بالطفل ، فمن الصحى أن يعلم أنه يستطيع تكوين رأى وأنه قادر على اتخاذ قراراته بنفسه ، فلن يضر السماح باختيار فيلم الكارتون الذى يريد مشاهدته ، أو اختيار ملابسه لكن إذا صمم على فعل شىء خطر مثل اللعب بسكين ، أو إذا أراد أن يفعل شيئا لا يناسبك وأصر عليه مثل زيارته لجدته فى وقت يكون لديك فيه الكثير من المشاغل فى البيت ، فى هذه الحالة يكون القرار النهائى لك .

( 5 ) التوازن بين الرفق والحزم :

فلا يجب أن يكون الأبوان متراخيين أو حادين أكثر من اللازم ، فالمبالغة فى كلتا الحالتين ستؤدى إلى نتائج غير طيبة ، كما أن تحكم الأبوين الدائم فى الطفل يحجم شخصيته ، ومن ناحية أخرى إذا لم يوجه الأبوان الابن وتركاه يفعل ما يريد بصفة دائمة فستكون النتيجة ابنا منفلتا ليس لكلام أبويه أى تأثير عليه ، كما يجب أن يراعى الوالدان والأخوة الابتعاد عن إثارة الابن بهدف الضحك أو التسلية أو إذلال الطفل وتخويفه ولكن العمل على تهدئته .

( 6 ) استخدام الألفاظ الإيجابية :

كأن تمدحى طفلك عندما يكون جيدا ، وعندما يظهر بادرة حسنة فى أى تصرف ، وأن تكونى واقعية عند تحديد طلباتك ، وعدم وصفه بالعناد على مسمع منه ، أو مقارنته بأطفال آخرين ، كما ينصح ان نقلل من كلمة الرفض " لا " ، أى عندما يطلب الابن طلبا نقول أى كلمة غير كلمة ال " لا " الحادة والجارحة بالنسبة له .

( 7 ) اللعب والترفيه مع الطفل :

وذلك من خلال تخصيص وقت كافى للعب مع الابن وعدم إخضاعه لجدول غير مرن من حيث المواعيد الدقيقة فى الواجبات والنوم والدراسة .

( 8 ) الثبات على العقاب المتزن الفعال :

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire