vendredi 6 décembre 2013

39 عملا مسرحيا تونسيا و 51 أجنبيا في الدورة 16 لايام قرطاج المسرحية

39 عملا مسرحيا تونسيا و 51 أجنبيا في الدورة 16 لايام قرطاج المسرحية


90 عملا مسرحيا من بينها 39 عملا تونسيا و 51 عملا عربيا وافريقيا وأوروبيا على قائمة عروض الدورة 16 لايام قرطاج المسرحية التي تنتظم من 22 الى 30 نوفمبر الجاري ذلك ما كشفه وحيد السعفي مدير الدورة في ندوة صحفية عقدت اليوم الخميس بالعاصمة .
وبين السعفي أن عملية انتقاء العروض المبرمجة لهذا العام تمت وفق اختيارات جمالية ومقاييس تضبط مستوى الجودة الفنية للاعمال وقد اعتمدتها لجنة فنية استشارية ضمت ممثلين عن الهياكل المسرحية وفنانين واعلاميين وممثلين عن ادارة المسرح ولجنة أخرى مستقلة تضم 4 مسرحيين محترفين .
وتسجل الانتاجات التونسية حضورا هاما في المهرجان من خلال ادراج 20 عرضا للمحترفين و 19 عرضا اخر من بينها عرضان للمسرح الراقص و 4 عروض للهواة و 8 عروض للاطفال و 5 عروض لمسرح المخبر من انتاج معاهد عليا للمسرح .
أما العروض الاجنبية فستؤمنها 27 فرقة محترفة من 22 دولة مغاربية وعربية وافريقية وأوروبية وفي هذا السياق أوضح مدير الدورة أن ادارة المهرجان اشترطت على المشاركين الاجانب تقديم عروض في جهات البلاد وذلك في اطار دعم لا مركزية الثقافة المسرحية والخروج بهذه التظاهرة من العاصمة نحو عدد من ولايات الجمهورية .
وفي هذا الاطار ستحتضن مراكز الفنون الدرامية والركحية بكل من الكاف وصفاقس وقفصة ومدنين فضلا عن المركب الثقافي أحمد معروف بسوسة والمركب الثقافي أسد ابن الفرات بالقيروان سلسلة من العروض المسرحية الاجنبية على امتداد فترة المهرجان .
وتتوزع العروض التي ستقام بالعاصمة على 15 فضاء هي المسرح البلدي وقاعة المونديال وقاعة الريو التي تشهد حاليا أشغال ترميم شارفت على الانتهاء لتفتح أبواب القاعة مع بداية المهرجان .
كما ستقام العروض بكل من المركز الثقافي الجامعي الحسين بوزيان ودار الثقافة ابن رشيق وفضاء التياترو وقاعة الحمراء ومدار قرطاج ونجمة الشمال والمعهد العالي للفن المسرحي و زاد للفنون بباب سويقة وفضاء الارتيستو ودار الثقافة ابن خلدون التي ستخصص للافلام السينمائية المستوحاة قصصها من أعمال مسرحية .
وبخصوص الانشطة الموازية للمهرجان فقد ارتأت الهيئة المديرة تنظيم الندوة الدولية للايام قبيل افتتاح الدورة 16 لتحظى باقبال وصدى أوسع حسب تقدير مدير الدورة .
وستنطلق فعاليات الندوة يوم الثلاثاء 19 نوفمبر لتتواصل الى غاية 21 من الشهر نفسه وتتمحور حول موضوع الفن والدين وستشهد مشاركة نخبة من الجامعيين والمختصين في الادب والفنون والقانون والفلسفة والدين من تونس والخارج .
وفي جانب اخر أبرز وحيد السعفي أن دورة هذا العام لايام قرطاج المسرحية وجهت الدعوة لحوالي 50 محترفا وموزعا في قطاع الفن الرابع من افريقيا وأوروبا ودول عربية لمشاهدة الاعمال المعروضة بهدف تشجيعهم على نقل الاعمال المميزة الى بلدانهم وعرضها أمام الجمهور وذلك في اطار العمل على جعل تونس سوقا للمسرح ووجهة تجارية غنية بالانتاجات المسرحية المحلية والاجنبية .
وسيكون افتتاح المهرجان مساء يوم الجمعة 22 نوفمبر بالمسرح البلدي بالعاصمة بعرض مسرحية تسونامي للفاضل الجعايبي فضلا عن برمجة فقرات تنشيطية في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة أما الاختتام فسيكون على وتيرة الدورة السابقة للمهرجان عبر تكريم أحد مراكز الفنون الدرامية والركحية بالجهات بعرض أخر انتاجاتهم في سهرة الاختتام التي سيحتضنها أيضا المسرح البلدى .
وبعد احتفاء الدورة السابقة بمركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين من خلال عرض مسرحية ترى ما رأيت سيكون مركز الفنون الركحية والدرامية بقفصة محل احتفاء من خلال عرض مسرحية نوارة الملح في اختتام الدورة .
وفي ما يتعلق بالاجراءات الامنية لضمان حسن سير فعاليات هذه التظاهرة أكد وحيد السعفي أنه تم التنسيق باحكام بين وزارتي الثقافة والداخلية لتفادى كل ما من شأنه أن يعكر صفو سير المهرجان مشيرا في هذا الصدد الى أنه سيتم في سهرة الافتتاح الاقتصار على استعمال المقاعد السفلية للمسرح البلدي عملا بتوصيات الاطارات الامنية في هذا الشأن 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire